a7la 3mman just for girls
مرحبا بك في منتدى أحلى عمان
عرف بنفسك
او
سجل معنا الآن
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين 1275427821
a7la 3mman just for girls
مرحبا بك في منتدى أحلى عمان
عرف بنفسك
او
سجل معنا الآن
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين 1275427821
a7la 3mman just for girls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصورgameدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فوائد الفازلين
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime110/26/2014, 4:36 am من طرف وردة الاردن

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/19/2014, 3:14 pm من طرف 4hybrid

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime11/15/2014, 4:19 pm من طرف 4hybrid

»  {USERNAME} اكتب بطاقتك الشخصية
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime18/29/2013, 9:03 pm من طرف زهرة

»  مكياج سهرة فوشي وأسود , ميك اب فوشي وأسود للسهرات 2012
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/23/2013, 1:43 am من طرف زهرة

» افكار رائعة
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/22/2013, 2:53 am من طرف ملاك الروح

» هل حقًا هذا اعجاز علمي
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/22/2013, 2:46 am من طرف ملاك الروح

» شياكة الاساور
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/19/2013, 4:46 am من طرف ملاك الروح

» ((أدعية لتفريج الهم و الكرب بإذن الله))
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/13/2013, 3:21 am من طرف اميرة كل النجمات

» مركزك التجميلي الخاص بك .. وبأقل التكاليف
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/12/2013, 12:25 am من طرف السوسنة

» كوني ذكيّة في إظهار جمالك
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime15/8/2013, 3:46 am من طرف 7yat erro7

» اكبر مركز للسيارات الهجينة (الهايبرد) في عمان - الاردن
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime13/5/2013, 6:35 am من طرف زهرة

» "صورة" مواطن ينظم حركة السير بـ "الجاردنز" بعد غياب رجال السير
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime12/4/2013, 2:51 am من طرف 7yat erro7

» اللبان وسيلة لقطع الشهية وتنشيط الدورة الدموية
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime12/4/2013, 2:45 am من طرف 7yat erro7

» تسريحة..الفيونكة بـ 5دقائق
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime12/4/2013, 2:39 am من طرف 7yat erro7

المواضيع الأكثر نشاطاً
شو بدك تلبسي اليوم؟
عالم برشلونة ..كل أخبار برشلونة
هل انت مع او ضد
لعبة الورود
ادخل صلي على النبي
دفتر خرابيش (أحلى عمان)
حكي الصبايا الحلوين
لعبة حلوة بس الي يعرف انجليزي
اسئلة عنكم
أحلى فستان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ 4/27/2024, 9:40 am

 

 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاميرة ياسمين
الإدارة
الإدارة
الاميرة ياسمين


رقم العضوية : 4
الدولة : الاردن
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1240
المدينة : عمان
التقييم : 27618
الأوسمة : 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Star4

'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين   'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime12/25/2011, 2:42 am


التعامل مع الطلبة المشاغبين
من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

· والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

· ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

· وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:

1. عقد جلسة خاصة:

1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي

وجنّبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نـوع

من التوبيخ لا أرضى سماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي

فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة

2. التوبيخ والتعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.

في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج

فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.

· اعمل:

1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.

3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.

4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.

5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.

· لا تعمل:

1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.

2. لا تسرف في العقاب.

3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.

4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.

5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.

6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.

7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.

3. الأسئلة المتكررة:

· واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

· عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجحة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعني مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a7la-3mman.yoo7.com
اية العسولة
عمـــاني كلو رقه
عمـــاني كلو رقه
اية العسولة


رقم العضوية : 8
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 540
المدينة : Amman
التقييم : 25957
الأوسمة : 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Star6

'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين   'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime110/17/2011, 9:25 pm

رد3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر عمان
عمــاني عزيز النفس
عمــاني عزيز النفس
قمر عمان


رقم العضوية : 2
الدولة : الاردن
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1894
المدينة : ِعمان
التقييم : 28453
الأوسمة : 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين 399797d1249855143-award3


'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Domain-c5de4246ae

'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين   'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime111/25/2011, 3:33 am

رد8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليسا
عماني ذهبي
عماني ذهبي
اليسا


رقم العضوية : 33
الدولة : فلسطين
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 375
المدينة : عمــــــــــــان
التقييم : 24463
الأوسمة : 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Star4

'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: 'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين   'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين Icon_minitime112/13/2011, 2:59 pm

انا منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'طرق للتعامل مع الطلاب المشاغبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل مشكلة التأتأة عند الطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7la 3mman just for girls :: أقسام المنتدى العام :: منتدى علم النفس و تطوير الذات-
انتقل الى: